General Manager Corporate Affairs & Business Development - مدير عام الشراكات وتطوير الأعمال // National Government Entity

BLR World

  • Riyadh
  • Permanent
  • Full-time
  • 6 days ago
About the job General Manager Corporate Affairs & Business Development - مدير عام الشراكات وتطوير الأعمال // National Government Entityالمسمى الوظيفيمدير عام الشراكات وتطوير الأعمالالرمز الوظيفييحدّد لاحقًاالهيئةهيئة المكتباتالإدارة العامةالشراكات وتطوير الأعمالالإدارةالشراكات وتطوير الأعمالالقسميحدّد لاحقًاالمدير المباشر (مسمى وظيفي)الرئيس التنفيذيالموظفين التابعين (مسمى وظيفي)مدير الشراكات الوطنية والدوليةمدير ريادة الأعمال والابتكارمدير مشاركة القطاع الخاصمدير تسهيل التمويل والتطوير الماليالمهام القيادية / الإشرافيةمجالات المساءلة الرئيسيةالأنشطة الرئيسيةالتخطيط والاستراتيجيةقيادة أعمال وضع الخطة الاستراتيجية وخارطة الطريق لإدارة الشراكات وتطوير الأعمال، بما يشمل الأهداف والمبادرات حرصًا على المواءمة مع الاستراتيجية الإجمالية لوزارة الثقافةوضع أهداف ومؤشرات أداء إدارة الشراكات وتطوير الأعمال، ومراقبة التقدّم المُحرز نحو إنجاز خطة العمل باستمرارقيادة وتوجيه عملية تحقيق استراتيجية هيئة المكتبات، وأهدافها، ومؤشرات أدائها الرئيسية في إطار مجالات المساءلة الخاصة بإدارة الشراكات وتطوير الأعمالإعداد تقارير دورية تتناول التقدّم الذي أحرزته إدارة الشراكات وتطوير الأعمال، والمخرجات ذات الصلة، ومشاركتها مع أصحاب المصلحة المعنيين وفقًا لمتطلّبات إعداد التقاريرإدارة الميزانيةإعداد الميزانية السنوية لإدارة الشراكات وتطوير الأعمال، وضمان مواءمتها مع الخطط والاحتياجات، وتقديم المدخلات بشأن إجراءات إعداد الميزانيةتقديم المشورة بشأن التخطيط للميزانية والتوقعات ذات الصلة بناءً على المعلومات المستقاة من الدورات السابقة، وتقديم المدخلات عند الحاجةالحرص على الاستخدام الفعّال لميزانية هيئة المكتبات ضمن إدارة الشراكات وتطوير الأعمال، والإبلاغ عن التقدّم المُحرز والتحديات التي تمّت مواجهتها بشكل دقيقإجراء تحقيقات والتقدّم باقتراح بشأن تنفيذ المبادرات التي تُحدث أثرًا ماليًا ينعكس إيجابًا على هيئة المكتبات، والتخفيف من وطأة المخاطر المالية والتشغيليةالعمليات التشغيليةتطوير فطنة تجارية قوية ، وتنفيذ أحكام مالية دقيقة والتأكد من تنفيذ قرارات سليمة ماليًا بشأن الشراكات وتطوير الأعمالمراجعة واعتماد عملية وضع وتحديث استراتيجيات هيئة المكتبات للشراكات الوطنية والدولية (على صعيد القطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي)مراجعة واعتماد مبادرات الشراكة الوطنية والدولية التي تتضمّن تفاصيل عن الفرص، بما في ذلك النطاق، والأهداف، والخطط، وتقديم المشورة لتطوير خطط مشاركة أصحاب المصلحة عند الحاجةتمثيل هيئة المكتبات في المؤتمرات والاجتماعات وفعاليات القطاع للترويج للهيئة وجذب الشركاء المحتملينالموافقة على الشراكات المحدّدة بالتنسيق مع إدارة الشراكات الوطنية والتطوير وإدارة العلاقات الثقافية الدولية في وزارة الثقافة، وتقديم التوصيات لتجنّب تضارب المصالح أو الانتهاكات القانونية للسياسات أو الأنظمة أو التشريعات الوطنيةالتفاوض بشأن شروط الشراكة، والحوكمة، والأدوار والمسؤوليات، ومقاييس الأداء، وإعداد الاتفاقية والحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئةالإشراف على إنشاء جمعيات وطنية للمكتبات وإدارة العضوية في الجمعيات الدولية، وتعزيز آليات تبادل المعرفة على الصعيدين الوطني والدولي بين مكتبات المملكةالإشراف على تنفيذ فرص إقامة الشراكات بالتنسيق مع إدارة الشراكات الوطنية والتطوير وإدارة العلاقات الثقافية الدولية في وزارة الثقافة، وتقييم أداء الشراكات بما يشمل الاستدامة والمزايا واتخاذ القرار، إمّا بالمضيّ في الشراكة أو إنهائهاضمان تقديم الدعم والتوجيه للمكتبات العامة وبيوت الثقافة في المملكة لتسهيل إقامة وإدارة الشراكات بين مختلف أنواع المكتبات في المملكة وبينها وبين المكتبات الدولية والمنظمات الدولية والوطنية والأخرىتوجيه وضع استراتيجيات الاستثمار وجمع الأموال وتسهيل ريادة الأعمال الخاصة بالقطاع الفرعي للمكتبات، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية والمستهدفات بما يتماشى مع استراتيجية القطاع الأوسع نطاقًاالإشراف على وضع مبادرات وبرامج الاستثمار وجمع الأموال الفردية للقطاع، بما يتماشى مع استراتيجية القطاع الفرعي ومع احتياجات استقطاب المستثمرين والمانحينالتنسيق مع إدارة الشراكات الوطنية والتطوير في وزارة الثقافة من أجل استحداث فرص استثمار استراتيجية تشمل قطاعات متعددةإدارة أنشطة الاستثمار وجمع الأموال، بما يشمل صياغة العروض واعتمادها عبر الاتفاقيات الرسمية، وتصميم حملات جمع الأموال، وإدارة العلاقة مع المستثمرين والجهات المانحة، وتنفيذ برامج ومبادرات الاستثمار وجمع الأموالتقديم المدخلات المتعلّقة بالاحتياجات التمويلية للمكتبات، ودراسة الملف المعني حرصًا على استيفاء جميع المتطلبات المسبقة بالتنسيق مع صندوق نمو الثقافي، ومنح الموافقات المطلوبة لتخصيص الأموال للمكتبات/صندوق نموضمان التنسيق مع الجهات الحكومية لتحفيز مشاركة القطاع الخاصالإشراف على وضع الأهداف والنهج والتوجيهات الخاصة بإدارة ريادة الأعمال والابتكار، والإشراف على تصميم البرامج لسدّ الفجوات وتلبية الاحتياجات في ريادة الأعمال، وتقديم خدمات الدعم الفني والتوجيه والمواكبة لرواد الأعمال، عند الحاجةإجراء فحوصات سريعة على الشراكات وفرص تطوير الأعمالإجراء التنبؤات المالية وضمان السلامة المالية القوية للشراكات المحددة وفرص تطوير الأعمال (الإيرادات ، الربحية ، التدفق النقدي ، إلخ)تسهيل التواصل بين رواد الأعمال وأصحاب المهارات المحليين والأفراد مع الخبراء في المجال وصندوق نمو الثقافي لتقديم أفكارهم أو مشاريعهم والحصول على المشورة أو ربّما الدعم المالي عند الحاجة، لمساعدتهم في تطوير أفكارهم أو تأسيس وإدارة مشاريعهم الخاصةقيادة عملية تحديد واختيار الخدمات المدرّة للإيرادات التي سيتم تنفيذها في الهيئة والمكتبات التابعة لها وتعود بفائدة أكبر على الهيئة والقطاع الفرعي بأكملهمتابعة تنفيذ الشراكات والاستثمارات وبرامج ومبادرات جمع الأموال وريادة الأعمال والابتكار، وتقييم الأداء عبر تحليل البيانات ذات الصلة من أجل تحديد الخطوات اللازمة لإحداث التحسيناتإدارة الكوادر البشريةإدارة ومساعدة المرؤوسين في أداء العمليات الوظيفي وفقًا للسياسات والعملياتتوجيه وإرشاد وتنمية مهارات فريق عمل إدارة الشراكات وتطوير الأعمال في إطار التنمية المستمرّة لتحقيق أهدافهم وتحسين مستوى خدماتهموضع أهداف الأداء، وتقديم الدعم اللازم، وتقييم/ تقدير أداء الفريق، وتقديم الآراء والتعليقات الخاصة بالأداء بشكل دوريتقديم المدخلات بشأن التخطيط للقوى العاملة، واستقدامها، وتطويرها، وإدارة أدائها، ومتابعة الأنشطة المعززة لمشاركة الموظفين وتحفيزهميتولّى رئيس الشراكات وتطوير الأعمال الإشراف على أنشطة الشراكات الوطنية والدولية، بما يشمل تطوير المبادرات، واختيار الشركاء، والتفاوض على الشراكات، واعتمادها رسميًا، وإدارتها، وتقييمها. يكون شاغل الوظيفة مسؤولًا عن الإشراف على برامج وأنشطة الاستثمار، وجمع الأموال، وتسهيل ريادة الأعمال، بما ينسجم مع استراتيجية القطاع الفرعي وأهدافه.جهات التواصل الداخليةالاستراتيجية والسياساتإدارة الأصولالتسويق والفعالياتتنمية المواهب والقدرات المعرفيةجهات التواصل الخارجيةإدارة الشراكات الوطنية والتطوير، وإدارة العلاقات الثقافية الدولية، وإدارة الشؤون القانونية في وزارة الثقافةالشراكات الوطنية والدوليةالجمعيات الوطنية والدوليةالمكتباتالمستثمرونالجهات المانحةصندوق نمو الثقافيرواد الأعمال/ وأصحاب المواهب المحليون/ والأفرادالمؤهلات والمتطلباتالمستوى التعليميخبرة عملية لا تقلّ عن 8 سنوات، إلى جانب خبرة عملية لا تقلّ عن 4 سنوات في دور قيادي على رأس فرق متعددة الاختصاصاتالشهاداتشهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال، أو الإدارة المالية، أو ما يعادلهاالأفضلية لحملة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، أو الإدارة المالية، أو ما يعادلهاالحد الأدنى لسنوات الخبرة8 سنوات

BLR World